هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

******( ختان فروج النساء واجب أم سنة أم حرام ؟؟؟؟!!!! )******

اذهب الى الأسفل

******( ختان فروج النساء واجب أم سنة أم حرام ؟؟؟؟!!!! )****** Empty ******( ختان فروج النساء واجب أم سنة أم حرام ؟؟؟؟!!!! )******

مُساهمة من طرف خليل الخليل الجمعة 21 ديسمبر 2012, 10:05 am

******( ختان فروج النساء واجب أم سنة أم حرام ؟؟؟؟!!!! )******
هذا ما يدور في الاعلام والرأي العام المحلي والعالمي والاسلامي حول هذا لكن يا قوم لنبتعد عن وصف بعضنا بالدياثة والعهر والسكس سرا او جهرا شكرا
ختان النساء سنة واضحة الا ان من به خبل وجنون ومرض نفسي من اطباء وطبيبات ممن يحب السكس والخمر ونشر الفاحشة ومن هو متهم في الغيرة وحب الدياثة يريد ان يشككنا في سنة واجبة من سنن الرسول الكريم يا حبيبي انت ديوث خلك انت واهلك لا تجي تشككنا في سنة واضحة من سنن الرسول الكريم وكل العالم يصنعها الا تجار السكس وعابدي السكس ولو في صورة مطوع ومطوعة من اطباء وطبيبات قبح الله قوما اتخذوا الطب الفاشل معظمه والذي ليس له الا 25 عام ليعارضوا به سنة نبوية واضحه تبعهم اهل العلم والصلاح في اقوال شاذة لشذاذ الفقهاء وشكرا
الطب نضعه في القمامة والنفايات اذا عارض الرسول الكريم ختان النساء واجب
لا طبيب عند سنة الرسول الكريم
لم يقُل أي من الفقهاء بأن الخفض حرام أو مكروه تحريما أو تنزيها. وله مشروعية وجواز في الجملة عند الجميع، وإن تجاوز الحدود الشرعية المتَّفق عليها يحرم [11]. واختلف علماء الفقه والمذاهب مختلفة في حكم الخفاض بين مَن يوجبه ومَن يستحبه، ومَن يقول: إنه مجرَّد مَكرُمة للمرأة[11]. فعند الأحناف مكرمة [12] وعند المالكية مندوب [13] وعند الشافعية واجب [14] وعند الحنابلة مكرمة وغير واجب [15]، وقال النووي «الختان في المرأة: قطع أدنى جزء من الجلدة التي في أعلى الفرج وهي فوق مخرج البول، تشبه عرف الديك» [16] وقال الحافظ العراقي «الختان هو قطع القلفة التي تغطي الحشفة من الرجل، وقطع بعض الجلدة التي في أعلى فرج المرأة، ويُسَمَّى ختان الرجل إعذارًا، وختان المرأة خفضًا» وقال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني «أعلم أن خثن النساء كان معروفاً عند السلف خلافاً لما يظن من لا عِلْمَ عنده».[17].وقال مفتى الأزهر «أن ختان البنات من سنن الإسلام وطريقته لا ينبغى إهمالها، بل يجب الحرص على ختانهن بالطريقة والوصف الذى علمه رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم حبيبة، وينبغى البعد عن الخاتنات اللاتى لا يحسن هذا العمل. وقد وكل الله سبحانه أمر الصغار إلى آبائهم وأولياء أمورهم. فمن أعرض عنه كان مضيعا للأمانة التى وكلت إليه». وفال ابن باز «الختان من سنن الفطرة، وهو للذكور والإناث، إلا أنه واجب في الذكور، وسنة ومكرمة في حق النساء».[18] وقال أبو حفص سراج الدين الحنبلي الدمشقي «أمَّا ختان المرأة، فشَفران مُحيطان بثلاثة أشياء: ثُقْبة في أسفل الفَرْج، وهو مدخل الذَّكَر، ومخرج الحَيْض والوَلَد، وثُقبة أخرى فوق هذه مثل إحليل الذَّكَر، وهي مخرج البول لا غير، وفوق ثُقبة البول موضع ختانها، وهنا كجلدة رقيقة قائمة مثل عُرْف الدِّيك، وقَطْع هذه الجلدة هو ختانها».[19]. وقال الشيخ علام نصار «ختان الأنثى من شعار الإسلام، وردت به السنة النبوية، واتفقت كلمة فقهاء المسلمين وأتمتهم على مشروعيته مع اختلافهم في كونه واجباً أو سنة ،فإننا نختار في الفتوى : القول بسنيته لترجح سنده ووضوح وجهته، والحكمة في مشروعيته ما فيه من تلطيف الميل الجنسي في المرأة، والاتجاه به إلي الاعتدال المحمود».[20]. وقال الشيخ جاد الحق على جاد الحق «اتفق الفقهاء على أن الختان في حق الرجال، والخفاض في حق الإناث مشروع، ثم اختلفوا في كونه سنة أو واجباً، الختان للرجال والنساء من صفات الفطرة التي دعا إليها الإسلام وحث على الالتزام بها، ولم يُنقل عن أحد من فقهاء المسلمين _ فيما طالعنا من كتبهم التي بين أيدينا –القـول بمنع الختـان للرجـال أو للنسـاء، أو عـدم جــوازه، أو إضراره بالأنثى، إذا هو تم على الوجه الذي عَلمه الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لأم حبيبة، وأما الاختلاف في وصف حُكمه، بين واجب، وسُّنة، ومَكرمة، فيكاد يكون اختلافاً في الاصطلاح الذي يندرج تحته الحكم. إن ختان البنات من فطرة الإسلام وطريقته على الوجه الذي بينه رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، فإنه لا يصح أن يُتركَ توجيهه وتعليمه إلى قول غيره، ولو كان طبيباً، لأن الطب علم، والعلم متطور، تتحرك نظرته ونظرياته دائماً، ولذلك نجد أن قول الأطباء في هذا الأمر مختلف، فمنهم من يرى ترك ختان الإناث، وآخرون يرون ختانهن، لأن هذا يهذب كثيراً من إثارة الجنس لا سيما في سن المراهقة، التي هي أخطر مراحل حياة الفتاة، وأضاف الأطباء والمؤيدون لختان النساء : أن الفتاة التي تُعرض عن الختان تنشأ من صغرها، وفي مراهقتها حادة المزاج، سيئة الطبع، وهنا أمر قد يصوره لنا ما صرنا إليه في عصرنا من تداخل وتزاحم، بل وتلاحم بين الرجال والنساء في مجالات الملاصقة والزحام التي لا تخفى على أحد، فلو لم تقم الفتاة بالاختتان، لتعرضت لمثيرات عديدة تؤدي بها _ مع موجبات أخرى تذخر بها حياة العصر وانكماش الضوابط فيه _ إلي الانحراف والفساد ولما كان ذلك : ففي واقعة السؤال : قد بان أن ختان البنات من سنن الإسلام وطريقته، لا ينبغي إهمالها بقول أحد، بل يجب الحرص على ختانهن بالطريقة والوصف الذي عَلَّمه رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أم حبيبة».[21] وقال شيخ الإسلام أحمد بن تيمية « تُختتن المرأة، وختانها أن تقطع أعلى الجلدة التي كعرف الديك. قال رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- للخافضة : وهي الخاتنة أشمي ولا تنهكي، فإنه أبهى للوجه، واحظى لها عند الزوج." يعنى : لا تبالغي في القطع، وذلك أن المقصود بختان الرجل تطهيره من النجاسةالمحتقنة في القلفة، والمقصود من ختان المرأة تعديل شهوتها فإنها إذا كانت قلفاء كانت مغتلمة، شديدة الشهوة.ولهذا يوجد من الفواحش في نساء التتار والإفرنج ما لا يوجد في نساء المسلمين، وإذا حصلت المبالغة في الختان ضعفت الشهوة فلا يكمل مقصود الرجل فإذا قطع من غير مبالغة حصل المقصود باعتدال».[22] وقال ابن القيم «لا خلاف في استحباب الختان للأنثى واختُلف في وجوبه».[23] وقال الشيخ عطية صقر «إن الصيحات التي تنادي بحرمة ختان البنات صيحات مخالفة للشريعة ،لأنه لم يرد نص صريح في القرآن والسنة ولا قول للفقهاء بحرمته ،فختانهن دائر بين الوجوب والندب. وإذا كانت القاعدة الفقهية تقول :حكم الحاكم برفع الخلاف فإنه في هذه المسألة له أن يحكم بالوجوب أو الندب، ولا يصح أن يحم بالحرمة، حتى لا يخالف الشريعة التي هي المصدر الرئيسي للتشريع في البلاد التي ينص دستورها على أن الإسلام هو الدين الرئيسي للدولة ومن الجائز أن يشرع تحفظات لحسن أداء الواجب والمندوب بحيث لا تتعارض مع المقررات الدينية».[24]

[عدل] فوائد خفض الإناث اللاتى يحتجن إلى خفض

ذكر د.نجاشي علي إيراهيم، ود.أحمد محمد كنعان في الموسوعة الطبية الفقهية بعض أسباب الإقبال على الختان[6][25] ومنها أن الأنثى إذا لم تختن وظلت قلفاء، كانت مغتلمة شديدة الشهوة، وتتطلع إلي الرجال أكثر، لأن تَرك ختانهما يشعل الغريزة الجنسية عندها، وقد يدفعها ذلك إلي الوقوع في المحرمات، ومنها انتشار الفواحش في نساء غير المسلمين ما لا يوجد في المسلمين، هذا إلي جانب الإفرازات التي تكون في هذا الموضع، مما يسبب رائحة كريهة.والنساء غير المختونات دائماً مضطربات وعندهن حِدة في الطبع، وشُرود في الفكر، وعصبية في المزاج. وذكرت د.ست البنات أن زيادة حجم القلفة وطولها تؤدي إلى التهابات وتسبب حساسية في البظر وألم عند لمسه، وتسبب تكاثر البكتيريا في الجهاز البولي وتراكمات في اللخن، وأن الالتصاقات في القلفة يمكن أن تؤدي إلى التهابات بسبب قلة هرمون الاستروجين خصوصا في فئة الفتيات في أعمار ما قبل البلوغ والكبر، كما أنها تؤدي إلى قلة الإرتواء الجنسي لأن القلفة تدفع البظر إلى الداخل، وشدة الشبق الجنسي نتيجة لكثرة الحساسية والملامسة، وتؤدي إلى التبول اللاإرادي ويمكن أن تؤدي إلى بعض حالات الاكتئاب واللمفومينيا[8]. والختان يُعدل الشهوة ويهذبها، لأن الشهوة الإنسانية إذا أُفرطت ألحقت الإنسان بالحيوانات، وإذا عُدمت الشهوة ألحقت الإنسان بالجمادات، فالختان يُهذبه ولهذا تجد غير المختون من الرجال ومن النساء لا يشبعُ من الجماع، وقطع القلفة يخلص الإنسان من الإفرازات الدهنية والسيلان الشحمي.

[عدل] أضرار الختان الفرعوني

ذكر د.نجاشي علي إيراهيم ود.أحمد محمد كنعان في الموسوعة الطبية الفقهية، أن للبظر دور هام في إحساس المرأة بالنشوة والمتعة عند الجماع، لوجود خلايا حسية، تستجيب للإثارة الجنسية، وأن المبالغة عند ختان الأنثى أو استئصال كامل البظر يقلل ويعدم الشعور بالشهوة تماماً فلا تستطيع المرأة أن تستمتع بحياتها الجنسية، بل يمكن أن تكرهها ولا تطيقها، فتحدث فجوة بينها وبين زوجها، وقد يكون ذلك سبباً في فراقهما وانتهاء حياتهما الزوجية، أو قد يؤدي ذلك إلي انحراف الزوج، إذا لم يكن عنده دين يعصمه ويحفظه من الوقوع في الحرام. ولذا كان خير الأمور الوسط، وذلك إنما يكون الختان من غير استئصال كُلي للعضو المختون أو مبالغة. وبذلك يحصل المقصود باعتدال. كما أمر بذلك النبي محمد أم عطية التي كانت تقوم بختان الإناث.[6][25] تقول اللجنة الشرعية العليا بدار الإفتاء المصرية، أن «ختان الإناث» بالشكل والطريقة التي يتم بها حالياً، هو عادة محرمة شرعاً، وذلك لما أثبته الطب الحديث بالأمر القطعي واليقيني، بمضاره الكثيرة الجسدية منها والنفسية علي الأنثى، حيث يكون ختان الأنثي أو خفاضها بقطع جزء من جسدها بغير مسوغ أو ضرورة توجبه أمراً محظوراً شرعاً.[11] إضافة إلى الألم الذي تسببه هذه الجراحة فان لها مضاعفات خطيرة على المدى البعيد على المستوى الصحي والاجتماعي للمرأة، ففضلا عن تأثر الحياة الجنسية للنساء بهذه العملية ونقص الخصوبة والألم الشديد أثناء الجماع والتكيسات والندبات الجلدية والصديد،[26] ومن أضرارها ومضاعفاتها احتباس البول والسلس البولي والاتصال غير الطبيعي بين عضوين داخليين في جسم الأنثى وذلك نتيجة الاتصال في بعض الأحيان بين المهبل وقناة البول أو الشرج.

[عدل] تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية

تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية (حسب منظمات دولية كمنظمة الصحة العالمية)[27] هو بتر أو إزالة جزء من الأعضاء التناسلية للأنثى إزالة كاملة أوجزئية، وذلك لأسباب ثقافية أو دينية أو لغيرها من الأسباب. وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت 6 فبراير "يوما عالميا لرفض ختان الإناث". حيث تعد تلك العادة خطرا على صحة الفتيات والنساء [28][29] لما لها من آثار ضارة تتسبب في تدهور الصحة الإنجابية والنفسية للضحية. وتؤدي الممارسة إلى زيادة عدد وفيات الأمهات والأطفال وزيادة تعرض الفتيات والنساء للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية /الإيدز.[30] كما أن المرأة التي أجريت عليها تلك العملية تعانى من برود جنسي في إقامة علاقة جنسية طبيعية مع الرجل.[بحاجة لمصدر]





هذه الصورة تظهر أنواع الختان لدى الأنثى مع تبيان الفرق مع الأنثى الطبيعية
هناك عدة أنواع مختلفة من "ختان الإناث" التي تتراوح شدتها حسب مقدار الأنسجة والأعضاء التناسلية المبتورة (بظر والأنسجة الأخرى)، وقد صُنِّفت إلى أربعة أنواع رئيسية (انظر الشكل).

وغالبا ما يشار إلى "قطع الأعضاء التناسلية للإناث" (Female genital Cutting) بـ(FGC) أو "تشويه الأعضاء التناسلية للإناث" (Female genital Mutilation) بـ(FGM) وتوجد معارضة لوصفه أو تضمينه تحت مسمى "ختان الإناث" (female circumcision).

اعتمدت هذه المصطلحات في المؤتمر الثالث للجنة البلدان الأفريقية المعنية بالممارسات التقليدية التي تؤثر على صحة النساء والاطفال في اديس ابابا. وفي عام 1991، اوصت منظمة الصحة العالمية بأن تتبنى الأمم المتحدة هذه المصطلحات مما أدى إلى استخدامها على نطاق واسع في وثائق الأمم المتحدة. كما أن منظمة العفو الدولية ومنظمة الصحة العالمية تشير في أغلب الأحيان بالنسبة لموضوع ممارسة ختان الإناث إلى أن استخدام مصطلح "تشويه الأعضاء التناسلية للإناث" يعزز فكرة ان هذه الممارسة التي تشكل انتهاكا لحقوق الإنسان بما فيها من نساء وفتيات.[31] وعلى مستوى المجتمع، فإن المصطلح يمكن ان يكون مشكوكا فيه. أي استخدام مصطلح "بتر" لوصف هذه الممارسة؛ مع أن بعض الآباء يستاء من المفهوم بأنها "تشوه" بناتها. ومن هذا المنطلق، في عام 1999 دعت الأمم المتحدة بأنه لا لللباقة أو الصبر بخصوص هذه الأنشطة، ولا بد من لفت الانتباه إلى مخاطر بعض الثقافات والمجتمعات. ونتيجة لذلك، فإن مصطلح بتر الأنثى يستخدم بصورة متزايدة.

[عدل] مناطق الانتشار





خريطة تبين انتشار ظاهرة بتر الإناث (البيانات مبنية علي تقديرات غير مؤكدة ولا تفرق بين الختان السني والختان الفرعوني).
قدرت منظمة العفو الدولية "أمنيستي إنتيرناشيونال" أن أكثر من 130 مليون امرأة في العالم تأثرن ببتر أجزاء من جهازهن التناسلي، وأيضا بدخول 2 مليون أنثي سنويا إلي الإجمالي، ويمارس ختان الأنثي بشكل رئيسي في دول أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط، وتعتبر مصر ذات الكثافة السكانية المرتفعة من بين أعلي الدول تأثرا بهذه الظاهرة تليها السودان وأثيوبيا ومالي، رغم هذا فقد سنت مصر الآن قانونا يفضي بحظر بتر أجزاء في الجهاز التناسلي للأنثي أو مايعرف بقانون "حظر ختان الإناث".[32] وتمارس في أجزاء من الشرق الأوسط والسعودية والعراق واليمن.[33] وأيضا في أجزاء من سوريا وإيران وفي جنوب تركيا.[34] وعمان والإمارات ويمكن حصر العادة في مجموعات عرقية قليلة في أمريكا الجنوبية والهند ،[35] وإندونيسيا. وبسبب الهجرة بدأت هذه العادة في الانتشار بين المهاجرين في أوروبا وأستراليا والولايات المتحدة.

[عدل] قوانين

في مصر أقر مجلس الشعب المصري في يونيو 2008 قانونا يجرم ختان الإناث إلا في "حالة الضرورة"، أصبح يعاقب من يقوم بالختان بالسجن لمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر وعامين وغرامة قد تصل من ألف جنيه إلى خمسة آلاف جنيه [36]

[عدل] عمليات لاصلاح الضرر

تجرى عمليات جراحية لإصلاح الأضرار الناتجة عن الختان الفرعوني بحيث يتم اعادة تأهيل النساء اللائي تعرضن للختان لممارسة حياة جنسية طبيعية والانجاب، كما يتم معالجة مضاعفات أكثر خطورة من قبيل بتر العضو الخارجي للعضو التناسلي الأنثوي وتخييطه، حيث يتم ترميم البظر.[37]

[عدل] مصادر

1.? أ ب منظمة أم عطية الأنصارية. umatia.org. accessed 2012-06-20.
2.? أ ب ت موقع التوحيد. umatia.org.
3.^ تحفة المودود بأحكام المولود، ص 113
4.^ (المدخل لابن الحاج جـ3 صـ296)
5.? أ ب (الموسوعة الطبية الفقهية للدكتور أحمد محمد كنعان) (صـ423: صـ424)
6.? أ ب ت (خصال الفطرة للدكتور نـجاشى علي إبراهيم صـ31)
7.? أ ب موقع التوحيد. hoodectomyinformation.com. accessed 2012-06-20.
8.? أ ب ت موقع التوحيد. umatia.org. accessed 2012-06-20.
9.^ (الختان، للدكتور محمد علي البار، ص 105)
10.? أ ب منظمة أم عطية الأنصارية. umatia.org. accessed 2012-06-20.
11.? أ ب ت دراسة في الختان للشيخ القرضاوي. www.qaradawi.net. accessed 2012-06-20.
12.^ (فتح القدير لابن الهمام جـ1 صـ63)
13.^ (الشرح الصغير للدردير جـ2 صـ151 : 152)
14.^ (المجموع للنووي جـ1 صـ300)
15.^ (المغني لابن قدامة جـ1 صـ115)
16.^ شرح صحيح مسلم (3/148)
17.^ (السلسلة الصحيحة للألباني جـ2 صـ357)
18.^ (فتاوى اللجنة الدائمة جـ5_ فتوى رقم 2137 صـ13)
19.^ للُّباب في علوم الكتاب، ج 6، ص (6)
20.^ (فتاوى دار الإفتاء المصرية جـ6 رقم 874(صـ985 1: صـ986 1)
21.^ (فتاوى دار الإفتاء المصرية جـ9 رقم 1202 صـ3119: صـ3125)
22.^ . (مجموع فتاوى ابن تيمية جـ21 صـ114)
23.^ (تحفة المودود لابن القيم صـ117)
24.^ (فتاوى عطية صقر جـ 2 فتوى 523 صـ 176:174)
25.? أ ب (الموسوعة الطبية الفقهية للدكتور أحمد محمد كنعان (صـ420 : صـ423)
26.^ ختان الإناث وثالوث الطب والدين والقانون - beirut.indymedia.org - 29 يوليو-2005 - تاريخ الوصول 24 سبتمبر 2009
27.^ تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية - منظمة الصحة العالمية - تاريخ النشر مايو-2008 - تاريخ الوصول 22 يونيو-2009
28.^ OHCHR، UNAIDS، UNDP، UNECA، UNESCO، UNFPA، UNHCR، UNICEF، UNIFEM، WHO (2008). Eliminating Female Genital Mutilation - An interagency statement (English) (PDF). Department of Reproductive Health and Research (RHR)، World Health Organization
29.^ UNFPA: Statement on the International Day Against Female Genital Mutilation
30.^ مزاولات مهنة تشويه الأعضاء التناسلية للأنثى (ختان الإناث) في النيجر يصبحن ضد هذه الممارسة - يونيسف
31.^ Alexia Lewnes, ed (2005). "Changing a harmful social convention: female genital cutting/mutilation" (PDF). Innocenti Digest (Florence، Italy: Giuntina): 1–2. ISBN 88-89129-24-7. Retrieved 2007-12-24. “The expression "female genital mutilation (FGM) gained growing support in the late 1970s. The word "mutilation" not only establishes a clear linguistic distinction with male circumcision، but also، owing to its strong negative connotations، emphasizes the gravity of the act. In 1990، this term was adopted at the third conference of the Inter African Committee on Traditional Practices Affecting the Health of Women and Children (IAC) in Addis Ababa. In 1991، WHO recommended that the United Nations adopt this terminology and subsequently، it has been widely used in UN documents.”
32.^ BBC NEWS | World | Middle East | Egypt forbids female circumcision
33.^ اليمن:ندوة حول أضرار ختان البنات - jordata.net - تاريخ النشر 1 سبتمبر-2002 - تاريخ الوصول 24 يونيو-2009
34.^ Birch، Nicholas، “Female circumcision surfaces in Iraq”، The Christian Science Monitor، August 10، 2005. (باللغة English). وُصِل لهذا المسار في 2006-10-02.
35.^ Molly Melching (Friday، May 04، 2007). A testimony on female genital mutilation in India. International Campaign for the Abandonment of Female Genital Mutilation. accessed 2007-12-22.
36.^ البرلمان المصري يقر قانونا يجرم ختان الإناث إلا عند "الضرورة"، العربية
37.^ مستشفى متخصص بهذه المشكلة، عمليات "ترميم" جديدة ببلجيكا تعيد الأمل لنساء خضعن للختان - العربية نت نقلا عن الفرنسية - تاريخ النشر 23 سبتمبر-2009

[عدل] انظر أيضا
بظر
اليوم العالمي لرفض ختان الإناث.
الحكم الشرعي في ختان الإناث ليوسف القرضاوي.

[عدل] وصلات خارجية
/ سيد السقا – د. هشام عز الدين: ختان الإناث والحلقة المفقودة - بحث كامل شرعي وطبي حديث عن الختان، كيفيته والفائدة المرجوة منه
نحو القضاء على عادة ختان الإناث: أسئلة وأستفسارات علماء الدين الإسلامي





هناك المزيد من الصور والملفات في ويكيميديا كومنز حول: ختان الإناث

/ حقوقى أوروبى طرفة بغجاتي: ختان الإناث اختبار حقيقى للسياسيين الجدد في مصر
/ طرفة بغجاتي: من القول إلى العمل: الإسلاميون وختان الأنثى
/ تزايد الإقبال على الختان التجميلي بين فتيات ونساء بريطانيا
وتقبلوا تحياتنا :
خليل بن ابراهيم بن صديق بن جمعة آل إبراهيم السندي القرشي الهاشمي
مكة المكرمة
هذا ما يدور في الاعلام والرأي العام المحلي والعالمي والاسلامي حول هذا لكن يا قوم لنبتعد عن وصف بعضنا بالدياثة والعهر والسكس سرا او جهرا شكرا

خليل الخليل
قسامي نشيط
قسامي نشيط

عدد الرسائل : 24
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى